عدد مولات الأكسجين التي نحتاج إليها لحرق 5مول من البيوتان المستخدم في الولاعة لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون والماء. 0.32 مول 3.25 مول 32.5 مول 325.0 مول

عند النظر في سؤال حول عدد مولات الأكسجين المطلوبة لحرق كمية معينة من البيوتان، نجد أن هذا السؤال يتعامل مع مفهوم مهم في الكيمياء وهو معدل التفاعل الكيميائي والتوازن الكيميائي. سنقوم في هذه المقدمة بمناقشة كيفية حساب عدد مولات الأكسجين المطلوبة لهذا التفاعل والتي ستساعدنا في الوصول إلى الإجابة الصحيحة للسؤال المقدم.

عدد مولات الأكسجين التي نحتاج إليها لحرق 5مول من البيوتان المستخدم في الولاعة لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون والماء. 0.32 مول 3.25 مول 32.5 مول 325.0 مول

الجواب هو:

  • 32.5 مول

لحساب عدد مولات الأكسجين التي نحتاجها لحرق 5 مول من البيوتان لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون والماء، يمكننا استخدام معادلة التفاعل الكيميائي لاحتراق البيوتان. هذا التفاعل يمكن تمثيله على النحو التالي:

C4H10 + 6.5 O2 -> 4 CO2 + 5 H2O

الآن، نحن بحاجة إلى معرفة كمية الأكسجين المطلوبة لحرق 1 مول من البيوتان. من خلال المعادلة التفاعلية أعلاه، نرى أنه يحتاج إلى 6.5 مول من الأكسجين لكل مول واحد من البيوتان.

لحساب الكمية المطلوبة لحرق 5 مول من البيوتان، نقوم بضرب العدد المولي (5 مول) في الكمية المطلوبة من الأكسجين لكل مول واحد من البيوتان:

5 مول بيوتان × 6.5 مول أكسجين/مول بيوتان = 32.5 مول أكسجين

إذاً، نحتاج إلى 32.5 مول من الأكسجين لحرق 5 مول من البيوتان.

باختصار، بعد حساب عدد مولات البيوتان المتاحة ومعرفة تفاعله مع الأكسجين لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء، نجد أن الإجابة الصحيحة هي 3.25 مول من الأكسجين. إن فهم هذه العملية الكيميائية والتفاعلات المتعلقة بها يعزز من معرفتنا بالكيمياء ويساهم في حل مشابهات كيميائية أخرى.

تم عرض جواب سؤال في موقع تحميلك، يمكنك تنزيل أفضل التطبيقات التي تهتم بعرض الحلول الدراسية وقراءة جميع الكتب التعليمية لجميع الفصول ومنها تطبيق واجباتي وكذلك هناك تطبيق حلول المناهج التعليمية ولا ننسى عرض أفضل التطبيقات ومنها تطبيق كتبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *