يتكون غاز الميثان ch475% من الكربونc، النسبة المئوية للهيدروجين h فيه هي..

في علم الكيمياء، من المهم دائمًا فهم تركيب المركبات الكيميائية ونسب العناصر المختلفة فيها. واحدة من هذه المركبات هي غاز الميثان (CH4)، الذي يشكل جزءًا أساسيًا من الغاز الطبيعي وهو مصدر هام للطاقة. تكون غاز الميثان من الكربون والهيدروجين، ونسبة الكربون فيه معروفة تقريبًا وتبلغ 75%.

سنستكشف في هذا السياق نسبة الهيدروجين (H) في غاز الميثان وكيفية حسابها.

يتكون غاز الميثان ch475% من الكربونc، النسبة المئوية للهيدروجين h فيه هي..

الجواب هو:

  • صواب

نظرًا لأن غاز الميثان (CH4) يتكون من ذرة كربون وأربع ذرات هيدروجين، يمكننا حساب النسبة المئوية للهيدروجين فيه بالطريقة التالية:

  1. حساب كتلة الكربون (C) في جزيء الميثان: كتلة الذرة الكربون = 12.01 جرام/مول (تقريبيًا)
  2. حساب كتلة الهيدروجين (H) في جزيء الميثان: كتلة الذرة الهيدروجين = 1.01 جرام/مول (تقريبًا)
  3. حساب الكتلة الكلية للجزيء (CH4): كتلة الميثان = (4 × كتلة الهيدروجين) + (1 × كتلة الكربون) كتلة الميثان = (4 × 1.01) + 12.01 كتلة الميثان = 4.04 + 12.01 كتلة الميثان = 16.05 جرام/مول
  4. حساب النسبة المئوية للهيدروجين (H) في الميثان: النسبة المئوية للهيدروجين = (كتلة الهيدروجين / كتلة الميثان) × 100 النسبة المئوية للهيدروجين = (4.04 / 16.05) × 100 النسبة المئوية للهيدروجين = (0.251 × 100) النسبة المئوية للهيدروجين = 25.1%

لذا، النسبة المئوية للهيدروجين في غاز الميثان هي تقريبًا 25.1%.

في الختام، نظرًا لأن غاز الميثان مكون من الكربون بنسبة 75%، فإن نسبة الهيدروجين فيه ستكون الباقي من المئة، وبالتالي هي 25%. يمكننا القول بثقة أن نسبة الهيدروجين في غاز الميثان تبلغ 25%.

هذا النوع من التحليل الكيميائي يساعدنا على فهم تكوين المركبات الكيميائية ونسب العناصر فيها، مما يسهم في توسيع معرفتنا في مجال الكيمياء.

تم عرض جواب سؤال في موقع تحميلك، يمكنك تنزيل أفضل التطبيقات التي تهتم بعرض الحلول الدراسية وقراءة جميع الكتب التعليمية لجميع الفصول ومنها تطبيق واجباتي وكذلك هناك تطبيق حلول المناهج التعليمية ولا ننسى عرض أفضل التطبيقات ومنها تطبيق كتبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *