لو الكريديت ضاعت منك.. ماذا تفعل إذا فقدت بطاقتك الائتمانية أو سُرقت؟

الكثير من المستخدمين الآن لديهم بطاقة ائتمان ولكن هل فكرت يوماً ماذا ستفعل إن فقدتها وكيف تحمي أموالك من السرقة أو الخصم المباشر منها بأي طريقة كانت، لذلك وجب التنويه لجميع المستخدمين بتلك المعلومات المهمة.

حيث تحولت بطاقات الائتمان والخصم إلى الوسيلة الرئيسية للوصول إلى الأموال بدلاً من النقود الورقية، حيث يقوم المستهلكون اليوم بسحب قصاصات رقيقة من بطاقاتهم، بدلاً من سحب محافظ ممتلئة بالنقود. تعد بطاقات الائتمان أداة حيوية في الحياة الحديثة، حيث توفر للأفراد الوصول الفوري إلى أموالهم وتقدم مستوى أعلى من الحماية مقارنة بالنقود الورقية.

على الرغم من مدى أمان بطاقات الائتمان، إلا أن فقدانها أو سرقتها يمكن أن يشكل تحديًا كبيرًا. في حالة فقدان البطاقة، يكون قفلها وإيقاف تشغيلها هو الحل الأكثر أمانًا. بعض المؤسسات المالية تسمح بإيقاف البطاقة مؤقتًا أو تجميدها إذا لم يتمكن حامل البطاقة من تحديد مكانها. وفي حالة عدم العثور على البطاقة، يمكن استبدالها ببطاقة جديدة، مما يقلل من المخاطر الأمنية المحتملة المترتبة على الفقدان.

معرفة الإجراءات الفورية التي يجب اتخاذها في حالة فقدان بطاقة الائتمان تلعب دورًا حاسمًا في حماية بيانات المستهلك والبيانات المالية، مما يساهم في تقليل التهديدات وضمان سلامة الحسابات والمعاملات المالية للأفراد.

الإجراءات الفورية عند فقدان بطاقة الائتمان

إذا فقدت بطاقتك الائتمانية، فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هي إعادة تتبع خطواتك. ارجع إلى آخر مكان تتذكر فيه رؤية البطاقة ونظف المنطقة بحثًا عنها، وتذكر أنها ربما انزلقت خلف أو بين الشقوق والمساحات الرقيقة. إذا لم تتمكن من تحديد موقع البطاقة، فاتصل بجهة الإصدار. يمكنهم قفل بطاقتك وتجميدها وإيقاف تشغيلها ثم إرسال بطاقة جديدة إليك ببيانات اعتماد جديدة.

بعد ذلك، فكر في الإبلاغ عن البطاقة المفقودة إذا كنت تشك في حدوث خطأ. ثم قم بمراجعة المعاملات الأخيرة للحساب. إذا تمت سرقة البطاقة وإساءة استخدامها، فسيكون هناك دليل على عمليات شراء غير مألوفة. بالإضافة إلى ذلك، فكر في تجميد رصيدك، خاصة إذا كانت بطاقة الائتمان المسروقة تحتوي على رصيد كبير.

  • اتصل بالبنك الذي تتعامل معه أو جهة إصدار البطاقة 

يمكن للمستخدمين إحباط العديد  من أنواع الاحتيال على بطاقات الائتمان على الفور عن طريق الاتصال بجهة إصدار البطاقة أو مزودها. بالنسبة لمعظم المستهلكين، ستكون الطريقة الأكثر مباشرة للاتصال بهم عبر تطبيق الهاتف المحمول الرسمي الخاص بهم – على الرغم من احتمال وجود خيارات للاتصال بهم والتحدث معهم عبر الإنترنت أيضًا. من المحتمل أن يستخدم أولئك الذين يستخدمون تطبيق الهاتف الخاص بهم كلمة “الدعم” للتحدث مع شخص ما، ولكن قد يتمكن الآخرون من “قفل” بطاقتهم تمامًا.

بغض النظر عن طريقة الاتصال، يعد إخطار مزود البطاقة خطوة مهمة نحو حماية البطاقة المفقودة (والحساب المرفق بها). بمجرد أن يضع مقدم الخدمة علامة “مسروقة” على البطاقة عند استخدامها بعد ذلك، يتم الاتصال بالسلطات وصاحب الحساب.

  • الإبلاغ عن الفقدان أو السرقة 

يعد الاتصال الفوري بالبنك أو جهة إصدار بطاقة الائتمان للإبلاغ عن البطاقة المفقودة أمرًا حيويًا للحفاظ على أمان الحساب على الرغم من الخسارة. يسمح الإجراء الفوري للأنظمة المتصلة بتغيير الوصول إلى الأذونات وتنفيذ متطلبات أمنية أكثر صرامة. علاوة على ذلك، فإن إخطار وكالات متعددة بالبطاقة المفقودة المحتملة يمكن أن يساعد في منع حدوث الأضرار بدلاً من السماح للمجرم بالتسبب في الضرر ومساعدة الضحية على طلب الانتقام.

قم بالإبلاغ عن أي بطاقة ائتمان مسروقة إلى:

  • يقوم مصدر البطاقة بالبحث عن بطاقة جديدة وتنبيههم بالمشكلات المحتملة
  • المؤسسة المالية المرتبطة بحسابها، لإعداد التنبيهات
  • لجنة  التجارة الفيدرالية ، للمساعدة في التخفيف من الاحتيال والعثور على الجاني
  • السلطات المحلية، للمساعدة في الجرائم المحتملة الأخرى والانتقام
  • مكتب  التحقيقات الفيدرالي ، للمساعدة في القبض على المجرم الإلكتروني
  • مكاتب الائتمان: Equifax، وExperian، وTrans Union، لتجميد الائتمان

إليك المزيد من المعلومات المفيدة التي يجب أن تنتبه إليها:

  • قم بمراجعة معاملاتك الأخيرة 

عند ملاحظة أن البطاقة مفقودة، يجب على المستخدمين مراجعة نشاط حساباتهم على الفور. قد لا يكون لبطاقات الائتمان المفقودة أي نشاط جديد، ولكن في حالة سرقتها وإساءة استخدامها، فسيظهر هذا النشاط ضمن أحدث المعاملات. يجب على المستخدمين الذين يراجعون سجل معاملاتهم أن يكونوا حذرين من المعاملات والمشتريات الصغيرة؛ إذا أساء أحد المجرمين استخدام البطاقة، فقد تكون هذه المشتريات البسيطة بمثابة استنشاق واختبار الأمان.

  • فكر في تجميد رصيدك الائتماني 

بغض النظر عما إذا كانت البطاقة المفقودة عبارة عن بطاقة خصم أو ائتمان، إذا كانت البطاقة مفقودة، فقد يكون الوقت قد حان لتجميد رصيدك لدى المكاتب الكبرى. يتيح لك تجميد رصيدك الائتماني إيقاف أي تغييرات قد تحدث في المستقبل القريب، حتى لو كانت تلك طلبات رهن عقاري وقروض ائتمانية (والتي يمكن أن تخفض درجة الائتمان العالية من خلال الاستفسارات الصعبة). علاوة على ذلك، مع تجميد الائتمان، لا تستطيع الجهات الفاعلة الخبيثة جمع فوائد تغيير الائتمان أو التمتع بحرية التحكم في حسابات ضحاياها، مما يساعد على تخفيف ومنع سرقة الهوية المتعلقة بالائتمان.

  • تدابير المتابعة

بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، اتبع الخطوات أدناه. ما لم تجد البطاقة المفقودة، فكر في استبدالها، خاصة إذا كانت مسروقة. عند الحصول على البطاقة الجديدة، قم بتحديث جداول الدفع التلقائية بأرقام الدفع الجديدة. وأخيرًا، ابدأ في إعداد تنبيهات الأنشطة لإعلامك كلما تغير شيء ما داخل حسابك.

  • استبدل بطاقتك الائتمانية المفقودة بأخرى جديدة 

ما لم تكن بطاقتك تحتوي على جهاز تعقب مدمج بها، فمن غير المرجح أن تجدها عن طريق قول ” اعثر على بطاقتي ” لمساعد آلي. وبدلاً من ذلك، فإن الحل الأكثر احتمالاً الذي سيتوفر للمستهلكين هو طلب بطاقة جديدة من المزود.

اعتمادًا على أمان جهة إصدار البطاقة والمؤسسة، يمكن لمعظم المستخدمين الوصول إلى حساباتهم وإكمال العملية باستخدام أدلة الدعم عبر الإنترنت. ومع ذلك، قد يضطر المستخدمون الآخرون إلى التحدث مع الدعم لإثبات هويتهم وتوضيح أي أسئلة متعلقة بالحساب، مثل أقفال البطاقة والتحقق من العنوان البريدي للمستخدم.

  • تحديث المدفوعات التلقائية 

يجب على المستخدمين تحديث معلومات الدفع الخاصة بهم للمدفوعات والاشتراكات المتكررة في حالة قفل البطاقة أو سرقتها أو فقدها أو إلغاء تنشيطها. يمكن أن يمثل عدم تحديث هذه المعلومات مشكلة بالنسبة للمستهلكين، حيث أن الرسوم المتأخرة وغرامات عدم الدفع يمكن أن تؤدي بسرعة إلى تآكل رصيد الحساب المصرفي (خاصة عندما تأتي هذه الرسوم من مصلحة الضرائب الأمريكية أو حساب قرض الطالب). علاوة على ذلك، فإن عدم تغيير تفاصيل الدفع هذه يمكن أن يؤدي إلى فقدان المزايا، وإنهاء العقود أو الخدمات، والإحباط الشامل.

مراقبة حساباتك

بمجرد سرقة المعلومات الفريدة للبطاقة، تصبح البطاقة والحساب المرتبط بها معرضين للخطر إلى الأبد.  يمكن أن يحدث الاحتيال على بطاقة الائتمان بعد ساعات من حصول المجرم على المعلومات الحيوية للوصول إلى الحساب. ومع ذلك، غالبًا ما ينتظر اللصوص استخدام البطاقة والحساب حتى يكون لديهم سبب لاستقراء الأموال أو حتى يتمكنوا من بيعها.

عن الكاتب

M H

محب للتكنولوجيا والألعاب سوف أساعدك في معرفة معلومات وتفاصيل لم تكن تعرفها من قبل، وأتابع ما هو جديد في مجال التقنية والألعاب مثل فري فاير وببجي موبايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *